Kumpulan Hadits tentang Puasa 'Asyura` - Muharram


الحديث عن يوم عاشوراء



1.         أخبرني محمد بن عبيد الله قال حدثني الحسن بن بشر قال أبو عبد الرحمن ليس بالقوي قال حدثنا زهير عن أبي الزبير عن أبي الخليل عن أبي حرملة عن أبي قتادة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صوم عاشوراء كفارة سنة وصوم عرفة كفارة سنتين ماضية ومستقبلة . (النسائي في سننه الكبرى ج2/ص152 ح2805)
2.         حدثنا أحمد بن عبدة أنبأنا حماد بن زيد ثنا غيلان بن جرير عن عبد الله بن معبد الزماني عن أبي قتادة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صيام يوم عاشوراء إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله. (ابن ماجه في سننه ج1/ص553 ح1738)
3.         حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عفان ثنا همام قال سئل عطاء بن أبي رباح وأنا شاهد عن الفضل في صوم يوم عرفة فقال: جاء هذا من قبلكم يا أهل العراق حدثنيه أبو الخليل بن حرملة بن إياس عن أبي قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال كلمة تشبه عدل ذلك قال: صوم عرفة بصوم سنتين وصوم عاشوراء بصوم سنة. (ابن حنبل في مسنده ج5/ص307 ح22669)
4.         حدثنا مسدد حدثنا بشر بن المفضل حدثنا خالد بن ذكوان عن الربيع بنت معوذ قالت: أرسل النبي عليه الصلاة والسلام غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار من أصبح مفطرا فليتم بقية يومه ومن أصبح صائما فليصم ، قالت: فكنا نصومه بعد ونصوم صبياننا ونجعل لهم اللعبة من العهن فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذاك حتى يكون عند الإفطار. (البخاري في صحيحه ج2/ص693 ح1859)
5.         حدثنا مسدد ، ثنا يحيى ، عن يزيد بن أبي عبيد ، حدثنا سلمة ابن الأكوع أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال لرجل: من أسلم أذن في قومك - أو في الناس - يوم عاشوراء أن من أكل فليتم بقية يومه ، ومن لم يكن أكل فليصم. (البخاري).
6.         حدثنا زياد بن أيوب ثنا هشيم ثنا أبو بشر عن سعيد بن جبير عن بن عباس قال: لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وجد اليهود يصومون عاشوراء فسئلوا عن ذلك فقالوا: هذا اليوم الذي أظهر الله فيه موسى على فرعون ونحن نصومه تعظيما له ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نحن أولى بموسى منكم وأمر بصيامه. (أبو داود في سننه ج2/ص327 ح2444)
7.         حدثنا قتيبة حدثنا عبد الوارث عن يونس عن الحسن عن بن عباس قال: أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بصوم عاشوراء يوم العاشر، (قال أبو عيسى: حديث بن عباس حسن صحيح واختلف أهل العلم في يوم عاشوراء فقال بعضهم يوم التاسع وقال بعضهم يوم العاشر، وروي عن بن عباس أنه قال: صوموا التاسع والعاشر وخالفوا اليهود ، وبهذا الحديث يقول الشافعي وأحمد وإسحاق. (الترمذي في سننه ج3/ص129 ح755)
8.         حدثنا عمرو بن علي قال حدثنا يحيى قال حدثنا معاوية بن عمرو بن غلاب قال حدثني الحكم بن الأعرج قال: أتيت بن عباس في المسجد الحرام فسألته عن صيام عاشوراء فقال أعدد فإذا أصبحت يوم التاسع فأصبح صائما قلت كذلك كان محمد يصوم قال نعم كذاك كان يصومه صيام شوال والعشر. (النسائي في سننه الكبرى ج2/ص162 ح2859)
9.         حَدَّنَثَا أَبُو الْحَسَنِ: مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ دَاوُدَ الْعَلَوِىُّ إِمْلاَءً أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرٍ: مُحَمَّدُ بْنُ حَمْدُوَيْهِ بْنِ سَهْلٍ الْمُطَّوِّعِىُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَمَّادٍ الآمُلِىُّ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِى مَرْيَمَ ح وَحَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ الأَصْبَهَانِىُّ وَاللَّفْظُ لَهُ أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ: مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْحَسَنِ الْقَطَّانُ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَيُّوَيْهِ أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِى مَرْيَمَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ حَدَّثَنِى إِسْمَاعِيلُ بْنُ أُمَّيَّةَ: أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا غَطَفَانَ بْنَ طَرِيفٍ يَقُولُ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ حِينَ صَامَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ صُمْنَا يَوْمَ التَّاسِعَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ. قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّىَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم. (رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِى الصَّحِيحِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِىٍّ الْحُلْوَانِىِّ عَنِ ابْنِ أَبِى مَرْيَمَ).
10.   أخبرنا قتيبة عن سفيان عن الزهري عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف قال: سمعت معاوية يوم عاشوراء وهو على المنبر يقول: يا أهل المدينة أين علماؤكم سمعت رسول الله عليه الصلاة والسلام يقول في هذا اليوم: إني صائم فمن شاء أن يصوم فليصم.  (النسائي في سننه ج4/ص205 ح2371)
11.   أخبرنا عمر بن محمد الهمداني قال حدثنا محمد بن أشكاب قال: حدثنا عمر بن حفص بن غياث قال حدثنا أبي عن أبي عميس عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب عن أبي موسى قال: كانت يهود تتخذ يوم عاشوراء عيدا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خالفوهم صوموا أنتم. (ابن حبان في صحيحه ج8/ص391 ح3627)
12.   حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا حسن ثنا بن لهيعة أنا أبو الزبير عن جابر أنه قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بيوم عاشوراء أن نصومه وقال هو يوم كانت اليهود تصومه. (ابن حنبل في مسنده ج3/ص340 ح14704)
13.   حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا موسى حدثنا بن لهيعة عن أبي الزبير عن جابر أنه قال: أمر النبي صلى الله عليه وسلم بيوم عاشوراء أن نصومه. (ابن حنبل في مسنده ج3/ص348 ح14800)
14.   حدثنا عبد الله قال حدثني محمد بن أبي بكر المقدمي قال ثنا أبو معشر البراء قال ثنا بن حرملة عن يحيى بن هند بن حارثة عن أبيه وكان من أصحاب الحديبية وأخوه الذي بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر قومه بصيام يوم عاشوراء وهو أسماء بن حارثة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه فقال مر قومك: فليصوموا هذا اليوم قال أرأيت إن وجدتهم قد طعموا قال فليتموا بقية يومهم. (ابن حنبل في مسنده ج4/ص78 ح16762)
15.   حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا هشام بن سعيد قال: أنا معاوية بن سلام قال سمعت يحيى بن أبي كثير قال أخبرني بعجة بن عبد الله ان أباه أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لهم يوما: هذا يوم عاشوراء فصوموا، فقال رجل من بني عمرو بن عوف: يا رسول الله إني تركت قومي منهم صائم ومنهم مفطر ،فقال النبي صلى الله عليه وسلم: اذهب إليهم فمن كان منهم مفطرا فليتم صومه. (ابن حنبل في مسنده ج6/ص467 ح27687)
16.   حدثنا علي بن عبد العزيز ثنا معلى بن مهدي الموصلي ثنا عثمان بن مطر الشيباني عن عبد الغفور يعني بن سعيد عن عبد العزيز عن أبيه قال عثمان وكانت لأبيه صحبة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رجب شهر عظيم يضاعف الله فيه الحسنات فمن صام يوما من رجب فكأنما صام سنة ومن صام منه سبعة أيام غلقت عنه سبعة أبواب جهنم ومن صام منه ثمانية أيام فتحت له ثمانية أبواب الجنة ومن صام منه عشرة أيام لم يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه ومن صام منه خمسة عشر يوما نادى مناد في السماء قد غفر لك ما مضى فاستئنف العمل ومن زاد زاده الله عز وجل، وفي رجب حمل الله نوحا في السفينة فصام رجب وأمر من معه أن يصوموا فجرت بهم السفينة ستة أشهر آخر ذلك يوم عاشوراء أهبط على الجودي فصام نوح ومن معه والوحش شكرا لله عز وجل، وفي يوم عاشوراء أفلق الله البحر لبني إسرائيل، وفي يوم عاشوراء تاب الله عز وجل على آدم صلى الله عليه وسلم وعلى مدينة يونس وفيه ولد إبراهيم صلى الله عليه وسلم. (الطبراني في معجمه الكبير ج6/ص69 ح5538)
17.   حدثنا الحسن بن علي المعمري ثنا بركة بن محمد الحلبي ثنا يوسف بن أسباط عن سفيان الثوري عن منصور عن إبراهيم عن علقمة قال: أتيت بن مسعود يوم عاشوراء فإذا بين يديه قصعة ثريد وعراو قلت يا أبا عبد الرحمن أليس هذا يوم عاشوراء قال نعم كنا نصومه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يفرض شهر رمضان فلما فرض شهر رمضان نسخة ثم قال: اقعد فقعدت وأكلت.  (الطبراني في معجمه الكبير ج10/ص73 ح9989)
18.   حدثنا محمد بن حاتم المروزي ثنا حبان بن موسى وسويد بن نصر قالا ثنا عبد الله بن المبارك عن مسعر عن أبي بكر بن عمرو بن عتبة عن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود أن الأشعث بن قيس دخل على عبد الله وهو يأكل في يوم عاشوراء ، فقال عبد الله: إنما هو يوم كنا نصومه قبل رمضان. (الطبراني في معجمه الكبير ج10/ص175 ح10369)
19.   حدثنا الحسين بن جعفر القتات ومحمد بن العباس المؤدب قالا ثنا أحمد بن يونس ثنا بن أبي ذئب عن القاسم بن عباس عن عبد الله بن عمير عن بن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن عشت إن شاء الله إلى قابل صمت التاسع مخافة أن يفوتني يوم عاشوراء. (الطبراني في معجمه الكبير ج10/ص331 ح10817)
20.   حدثنا أبو مسلم الكشي ثنا عمرو بن مرزوق أنا شعبة عن أبي بشر عن سعيد بن جبير عن بن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة يوم عاشوراء وإذا اليهود صيام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم غرق الله فيه فرعون ونجى موسى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنا أولى بموسى عليه السلام، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بصومه. (الطبراني في معجمه الكبير ج12/ص50 ح12442)
21.   حدثنا محمد بن الليث الجوهري ثنا محمد بن سليمان لوين ثنا أبو معشر البراء ثنا عبد الله بن أبي عثمان ثنا أيوب بن عبد الله بن يسار قال سمعت معاوية وهو بمكة المكرمة يوم عاشوراء يقول: صامه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: من لم يكن صام منكم فليصمه.  (الطبراني في معجمه الكبير ج19/ص357 ح836)
22.   وَعَن عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم إِذْ أَتَى عَلَى رَجُلٍ فَقَالُوا: مَا أَفْطَرَ مُذْ كَذَا وَكَذَا, فَقَالَ: لا صَامَ ، وَلاَ أَفْطَرَ ، أَوْ مَا صَامَ وَمَا أَفْطَرَ , شَكَّ غَيْلاَنُ , فَلَمَّا رَأَى عُمَرُ غَضَبَ رَسُولِ الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم، قَالَ: يَا رَسُولَ الله صَوْمٌ يَوْمَيْنِ وَإِفْطَارُ يَوْمٍ ؟ قَالَ: وَيُطِيقُ ذَاكَ أَحَدٌ ؟ قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ الله ، صَوْمُ يَوْمٍ وَإِفْطَارُ يَوْمٍ ؟ قَالَ: ذَاكَ صَوْمُ أَخِي دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ , قَالَ: يَا رَسُولَ الله صَوْمُ يَوْمِ وَإِفْطَارُ يَوْمَيْنِ ؟ قَالَ: وَمَنْ يُطِيقُ ذَاكِ , قَالَ : يَا رَسُولَ الله صَوْمُ يَوْمِ الاِثْنَيْنِ ؟ قَالَ: ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ وَأُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ النُّبُوَّةُ , قَالَ: يَا رَسُولَ الله صَوْمُ يَوْمِ عَرَفَةَ وَيَوْمِ عَاشُورَاءَ ؟ قَالَ: أَحَدُهُمَا يُكَفِّرُ سَنَةً وَالآخَرُ يُكَفِّرُ مَا قَبْلَهَا وَمَا بَعْدَهَا , شَكَّ أَبُو هِلاَلٍ.  (رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى وَلَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي قَتَادَةَ ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ وَأَصْحَابُ السُّنَنِ الأربعة وآخر من حديث عبد الله بن عمرو في الصحيحين)
23.   وَعَن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ الله عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم : صُومُوا عَاشُورَاءَ ، وَخَالِفُوا فِيهِ الْيَهُودَ ، صُومُوا قَبْلَهُ يَوْمًا وَبَعْدَهُ يَوْمًا. (رَوَاهُ مُسَدَّدٌ ، وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وَالْبَيْهَقِيُّ بِسَنَدٍ ضَعِيفٍ لِضَعْفِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي لَيْلَى , لَكِنْ لَمْ يَنْفَرِدْ بِهِ ، فقد تَابعهُ عَلَيْهِ صَالِحُ بْنُ أَبِي صَالِحِ بْنِ حَيِّ). وَكَذَا الْحُمَيْدِيُّ وَلَفْظُهُ: أَنَّ رَسُولَ الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم قَالَ: لَئِنْ بَقِيتُ لأمُرَنَّ بِصِيَامِ يَوْمٍ قَبْلَهُ أَوْ يَوْمٍ بَعْدَهُ، يعني يَوْمَ عَاشُورَاء. (وَهُوَ فِي الصَّحِيحَيْنِ وَالنَّسَائِيِّ بِاخْتِصَارٍ).
24.   وَعَن الْحَسَنِ قَالَ: أَمَرَهُمْ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم بِصَوْمِ عَاشُورَاءَ الْيَوْمِ الْعَاشِرِ. (رَوَاهُ مُسَدَّدٌ مُرْسَلاً ، وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ مَرْفُوعًا مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ).
25.   وَعَن مَزِيدَةَ بْنِ جَابِرٍ، عَنْ أَبِيهِ سَمِعْتُ الأَشْعَرِيَّ عَلَى مِنْبَرِ الْكُوفَةِ يَقُولُ: أَمَرَنَا رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم بِصَوْمِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ فَصُومُوا. (رَوَاهُ مُسَدَّدٌ).
26.   وَعَنْ شُعْبَةَ قَالَ : سَأَلْت عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ الْقَاسِمِ عَنْ صَوْمٍ عَاشُورَاءَ ، فَقَالَ: كَانَ ابْنُ عُمَرَ لاَ يَصُومُهُ.  (رواه مُسَدَّد عن يحيى عنه به موقوفًا ، ورجاله ثقات إلاَّ أن عَبد الرحمن لم يدرك ابن عُمَر).
27.    وَعَنْ يَحْيَى بْنِ هِنْدِ بْنِ حَارِثَةَ ، وَكَانَ هِنْدٌ مِنْ أَصْحَابِ الْحُدَيْبِيَةِ وَأَخُوهُ الَّذِي بَعَثَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُ قَوْمَهُ بِالصومِ يَوْم عَاشُورَاءَ ، وَهُوَ أَسْمَاءُ بْنُ حَارِثَةَ ، فَحَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ هِنْدٍ ، عَنْ أَسْمَاءَ بْنِ حَارِثَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ , أَنَّ رَسُولَ الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم بَعَثَهُ فَقَالَ : مُرْ قَوْمَكَ فَليَصُومُوا هَذَا الْيَوْمَ قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ وَجَدْتُهُمْ قَدْ طَعِمُوا ؟ قَالَ : لِيُتِمُّوا آخِرَ يَوْمِهِمْ.  (رَوَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ ، وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ).
28.   وَعَن مُجْزِأَةَ بْنِ زَاهِرٍ عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ الله عَنْهُمَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم كَانَ يَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ.  (رَوَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ , وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ).
29.   وَعَن أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم: صُومُوا يَوْمَ عَاشُورَاءَ يَوْمٌ كَانَ يَصُومُهُ الأَنْبِيَاءُ فَصُومُوهُ.  (رَوَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ بِسَنَدٍ ضَعِيفٍ لِضَعْفِ إِبْرَاهِيمَ الْهَجْرِيِّ).
30.   أخبرنا أبو صالح بن أبي طاهر العنبري أنبأ جدي يحيى بن منصور القاضي ثنا عمرو بن حفص السدوسي ثنا عاصم بن علي ثنا المسعودي ثنا عمرو بن مرة عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: أحيل الصيام ثلاثة أحوال فذكر الحديث قال وأما حول الصيام فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم صام بعدما قدم المدينة فجعل يصوم من كل شهر ثلاثة أيام وصام عاشوراء فصام سبعة عشر شهرا شهر ربيع إلى شهر ربيع إلى رمضان ثم إن الله تبارك وتعالى فرض عليه شهر رمضان فأنزل عليه كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم وذكر باقي الحديث هذا مرسل عبد الرحمن لم يدرك معاذ بن جبل (البيهقي في سننه الكبرى ج4/ص200 ح7684)
31.   حدثنا محمد بن يحيى حدثنا مسدد حدثنا هشيم أخبرنا بن أبي ليلى عن داود بن علي عن أبيه عن جده بن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صوموا يوم عاشوراء وخالفوا اليهود صوموا قبله يوما أو بعده يوما (ابن خزيمة في صحيحه ج3/ص291 ح2095)


Komentar

Postingan populer dari blog ini

Amalan Rebo Wekasan

Rebo Wekasan Perspektif Syekh AbdulHamid - Kang Syakur

Hal-Hal Yang Membatalkan Puasa-Tribun Jateng